الرئيسية / علاج الركب / أفضل المتخصصين لعلاج خشونة الركبة في تركيا

أفضل المتخصصين لعلاج خشونة الركبة في تركيا

علاج خشونة الركبة في تركيا … بأفضل التكاليف

دفعتني آلام ركبتي بشكل دائم وصعوبة الحركة، إلى السؤال الدائم عن افضل من يقدم علاج في هذا التخصص، إلى أن رشح لي أحد الأصدقاء علاج خشونة الركبة في تركيا ، وذكر لي التقدم الرائع الذي حصلت عليه تركيا في هذا التخصص، وافضل الطرق للعلاج هناك، وماهي افضل المركز التي سأتمكن من الذهاب إليها، ذاكراً لي افضل الطرق للعلاج وافضل الأسعار الموجودة هناك، وساقدم لكم في المقال التالي تجربتي في علاج خشونة الركبة هناك، واهم المعلومات التي حصلت عليها.

علاج الركبة في تركيا

ادى التطور الحادث في النهضة الطبية في علاج المفاصل في تركيا، إلى ان اصبحت من أوائل الوجهات العالمية للمرضى الذين يعانون من آلالام وامراض الركبة، وقد حصلت على تقييمات مميزة لكل من خضع للعلاج هناك، إضافة إلى أن تكلفة عملية الركبة في تركيا، تعد زهيدة مقارنة بالخدمة الممتازة وكذلك مقارنة بالدول الأخرى.

تهتم الحكومة التركية بتجهيز المستشفيات على أعلى مستوي طبي وتقني، إذ انها تهتم بتاهيل الأطباء وإعطاهم الدورات التدربية التي تجعلهم اكثر كفاءة، وكما تحاول دائماً مواكبة التطور الطبي والأجهزة الطبية الحديثة.

 وهناك العديد من مستشفيات العظام في تركيا، وتعد مستشفى كولان افضل مستشفى عظام في اسطنبول، ويوجد غيرها الكثير من النماذج، كمستشفيات الجامعات، مثل مستشفى جامعة كوج، ويوجد مستشفيات حكومية، وكذلك بعض المستشفيات والمراكز الخاصة.

من أفضل ما يميز المؤسسات العلاجية في تركيا هي أنه توجد بنية تحتية متينة وتملك خبرات عريضة فيمكنك أن تطلق على كثير من الأطباء يستحق لقب افصل دكتور عظام في تركيا، وإمكانيات بشرية كافية كما انها تمتلك أحدث الاجهزة والتكنولوجيا التى تساعد فى علاج الحالات المرضية وتزيد نسب الشفاء فى المستشفيات التركية جميع هذه المميزات جعلها تقدم خدمات صحية وعلاجية ذات جودة عالية وعلى كافة الأعمار من حديثى الولادة حتى كبار السن.

إليك بعض افضل أطباء علاج العظام في تركيا:

دكتور احمد الجاردجي في تركيا

يعد الدكتور احمد الجادرجي افضل اطباء العظام وعلاج المفاصل في تركيا، ويعمل بالمركز الأمريكي لعلاج المفاصل، وبعدة فروع مستشفيات بتركيا، ومن الأطباء التي ينصح بالذهاب إليها، وخصوصاً في حالة إذا ما أردت التدخل الجراحي.

الدكتور شامل بزركان

دكتور شامل البزركان هو اخصائي جراحة العظام والكسور والمفاصل وعملية ناظور وتبديل المفصل وتعديل الفقرات، وإليك عنوان عيادة الدكتور:

Bahçelievler Mh, Talatpaşa Bulv Begonyalı Sok 7/9

34180بإسطنبول.

ويعد افضل دكتور عظام في اسطنبولوننصحك بالذهاب إليه في حالة إذا ما كنت تريد إجراء جراحي، او اي علاج للركبة بشكل عام.

عملية إستبدال مفصل الركبة في تركيا

من العمليات ستتمكن من إجرائها بشكل مميز فى تركيا لكي يتاح لك كوكبة من الأطباء هي عملية إستبدال مفصل الركبة بآخر إصطناعي، ويتم إجرائها بهدف معاونة المريض على ان يقوم بمهام حياته اليومية بشكل افضل ولكي يخفف شدة الألم عن المريض ومن المتعارف عليه ان مرضى العظام يعانون من ألم فظيع لا يحتمل فى معظم من الاحيان، وقد شهدت العملية نجاحاً باهراً وذلك عندما سئل مين جرب عملية تغيير مفصل الركبة في تركيا.

خشونة الركبة واعراضها

كثيراً مايتردد علي مسامع الناس مصطلح خشونة الركبة، واو يقول احد امامهم انا أعاني من خشونة الركبة، فيتبادر في ذهنك فوراً ماهي خشونة الركبة، كيف أعرف ان لدي خشونة في الركبتين وماهي اعراضها، وما العلاقة بين خشونة الركبة والمشي، سنجيبك عن جميع تلك التساؤلات في السطور الآتية.

معلومات عن مفصل الركبة.

يعد مِفصل الركبة اكبر مفصل في المفاصل الموجودة في جسم الإنسان، وهو عبارة عن نتوء كبير في الحجم في جسم الإنسان في وسط الرجل، ويفصل بين الساق والفخذ.

 ومِن جهة وظيفتها فهي تعمل على عدد هام من الوظائف، ويضاف لذلك الأنشطة التي تحتاج حيويّة بشكل أكبر مثل الوقوف، الصعود، هبوط السلالم والمشي.

وهذا المفصل يتكون من إلتقاء ثلاث عظمات:

 عظمة القصة، وعظمة الفخذ، وعظمة الردفة وتعني الصابونة، وهذه العظام التي يتكوّن منها المفصل تُغطّي أسطحها غضاريف ناعمة ووظائفها تكون في ان تتضمت سهولة الحركة ، كذلك نجد الغضاريف بين كل من عظمة الفخذ وعظمة القصبة وهي مكونة غضاريف هلالية وظيفتهما ان تقوم  بإمتصاص جميع ما هُو مفاجئ من الصدمات في حالة الركض والمشي .

أولاً ماهو مصطلح خشونة الركبة:

خشونة الركبة عبارة عن مرض يكون ناتج عن التآكل في غضاريف الركبة الناعمة المغطاه لسطح عظام المفصل، ويؤدي هذا التآكل إلى أن تصاب بنعومة في الحركة.

 مِمّا يؤدي إلى ضعف تماسك تلك الغضاريف ويؤدي إلى تشقق أسطحها، وكذلك تآكلها تدريجياً إلى أن تخلو العظمة من الغضاريف التي تقوم على حمايتها، وتحدث بهذا الشعور مزيداً من الآلام وتلك الخشونة التي تُصيب الركبة تزداد عند الشخص كلّما تقدُّم به السن، وغالبا ماتكون لديهم خشونة الركبة المتقدمة.

إليك بعض أعراض خشونة الركبة.

  • عندما يضغط الشخص الذي أصيب على الركبة يشعر بألم في في مفصل.
  • عادة بإمكانك ان تسمع صوت عند تحريك المفصل، وذاك الصوت هو عبارة عن إحتكاك حادث داخله نتيجة للتآكل الذي حدث.
  • التّيبُّس المصيب المفصل بشكل مباشر لحظة الإستيقاظ من النوم، والذي سرعان مايذهب بعد ساعة من الزمن.
  • تظهر بعض من التورمات عادة، قد تكون ايضاً من اعراض خشونة الركبة.

ما الذي يسبب خشونة الركبة؟

  • بسبب الوزن الزائد، إذ أنه يعتبر واحد من اهم الاسباب التي تؤدي إلى الإصابة بخشونة الركبة، لاسيما لدى السيدات.
  • عندما تؤكل البقوليات وكذلك اللحوم بشكل زائد عن الحد المطلوب، والذي يتم عن طريقه زيادة في نسبة حمض البوليك مما يسبب خشونة الركبة.
  • أما في حالة إذا ماحدث تقوس في الساقين فإن ذلك يحدث حملاً بشكل زائد على المفصل وفي أجزاء محددة منه.
  • قد ترجع إلى سبب وراثي كذلك، توجد بعض الدراسات التي أثبتت أنه عند وجود العوامل الوراثية يلعب دوراً كذلك إلى إصابة بخشونة الركبة.
  • عندما تتعرض الركبة لأي نوع من الإصابات كالكسور، قطع الغضاريف الهلالية أو بالأربطة.
  • تكون نسب الإصابة بخشونة الركبة تكون بنسبة زائدة عند السيدات بشكل واسع أكثر من الرجال، ويكون ذلك بعد سِن الخمسين.
  • عندما تتعرض الركبة إلىتعب بشكل مكرر، وإجهاد مثل أن يتّخذ الشخص شكل القرفصاء في جلوسه ولمدة طويلة، وكذلك عندما يكثر الصعود والهبوط على السلالم، والرياضات التي يغلب عليها طابع العنف.
  • عند تعرض المفصل إلى الهواء البارد او الوقوف لمدة طويلة، وعدم الحرص على ممارسة الرياضة وإهمالها.

إليك بعض من الإرشادات والنصائح لعلاج خشونة الركبة:

  • ان تحرص على إتباع نظام غذائي صحي بشكل متوازن، ومن الواجب المحتواه على حمض البوليك بنسبة قليلة.
  • ان تأخذ الزنجبيل، حيث مهم جدا ويساعد على معالجة إلتهابات المفاصل.
  • مع ذكر أنه في حالة صعود السلالم وكي تكون أحرص على ان تتجنب الشعوربالألم، إستند إلى جداره، ومن الأفضل بالصعود درجة تِلوَ أُخرى وان تستخدم الساق الغير مُصابة أولاً.
  • ان تعمل على التخلُّص من الوزن الزائد، وذلك بأن تكثر من تناول الخضروات والفاكهة وأن تقلل من الدهون والنشويات، ويضاف إلى ذلك أن تمارس التمارين الرياضيّة.

علاج خشونة الركبة نهائيا

كثير من الذين يعانون من خشونة الركبة تكون لديهم الرغبة الدائمة في التخلص منها ومن هذا الألم الملازم لهم والذي يعيق تحركهم في كثير من الآونة، ويكون السؤال الأكثر شيوعاً عن انه إذا ما كان هناك دائم، يخلصهم من خشونة الركبة للأبد، او عن ماهي افضل طرق العلاج، وهل للطرق الجراحية مثل عملية تغيير الركبة، الأفضلية ام إستخدام طرق أخرى.

علاج خشونة الركبة.

يعد مرض خشونة الرّكبة مَرضاً متزايد بشكل تدريجي ولا يمكن عكس الأضرار التآكليّة التي قد تنتج عنه، ويعد العلاج التقليدي ومسكنات الآلام أكثر أهداف علاج خشونة الرّكبة.

توجد عدة طرق من أجل العلاج المُبكّر لخشونة الرّكبة والتي تختص بأن تزيد فرص حفظ المِفصل بقدر المستطاع، أمّا بشأن أكثر طرق علاج خشونة الرّكبة إستخداماً فسنبينها لكم في السطور التالية:

إجراءات غير جراحيّة لخشونة الرّكبة:

ومن تلك الإجراءات ما سنسرده لكم الآن:

  • ان تقوم بالعلاج الفيزيائيّ وأن تمارس التمّارين الرياضيّة:

 وهي عبارة عن إجراء تمارين رياضيّة محددة من اجل أن تقوي الرّكبة والعضلات التي تحيط بها، وأحياناً مايتم إجرائها من خلال طبيب العلاج الطبيعي أو طبيبك الخاص، ودائماً ماينصح الطّبيب بأن تتجنب القيام ببعض الأنشطة أو الحركات التي قد ينتج عنها إزدياد في الألم والإحتكاك، مثل أن ان تركض.

  • ان تقوم بإستخدام ضمادات ساخنة أو باردة: فتقوم ضمادات المكونة الماء الدافئ على ان تساعد في تسهيل حركة المِفصل المُتصلّب، كذلك أيضاً يتم إستخدام كمادات الثّلج لفترة مايقارب ربع ساعة بعد أن تقوم بأيّ نشاط قد يساعد على أن تخفف التورّم وتسكن الألم.
  • ان تقلل من الزيادة في الوزن: لأن للزيادة أثر كبير في أن يحدث خشونة الرّكبة، وان يحدث زيادة في الأعراض التي تصاحبها؛ وذلك نتيجة للضغط بشكل زائد المشكل على الرّكبتين.

 الإجراءات الطبيّة وانواع الحقن الذي يستخدم من أجل علاج خشونة الرّكبة:

  • أن تستعمل مسكن الآلام ومضاد الإلتهاب، ومن أكثر مُسكّنات الآلام التي تستخدم:

 دواء أسيتامينوفين الذي يقوم على تسكين الألم ولكن مع عدم التّخفيف من التورّم، كما أن نصيحة الأطبّاء كذلك ان تستعمل مُضادّات الإلتهاب اللاستيرويديّة، مثل الأسبرين، وأيبوبروفين، ونابروكسين القائمة على أن تخفف تهيّج المِفصل وتورّمه، ونتيجة لهذا تسكن الألم الذي يصاحب خشونة الرّكبة.

 وتستطيع ان تستخدم هذه الأدوية على شكل أقراص عن طريق الفم أو مراهم، أخذ الأدوية المكونة من مواد غلوكوزأمين وكوندرويتون سالفايت: إذ ان هاتان المادّاتان تتواجدان بشكل طبيعيّ في غضاريف جسم الإنسان.

وقد ذكرت بعض الدرسات الطبية شفاء عدد من مَرضى خشونة الرّكبة بعد أخذهم هذه الأدوية.

ان يتم إستخدام الحقن:

 وقد تشمل إمّا مركّب السّتيرويد الذي يقوم بتخفيف الورم ويعطينا نتيجة أن تتخلص من تصلُّب المِفصل وان تسكن الألم، أو هاياليورينيك أسيد الذي يشابه في تركيبه السّائل الزليليّ الذي يوجد بشكل طبيعي في المِفصل، وبذلك يقوم بتليين وتسهيل حركة المفصل، مثل عملية علاج خشونة الركبة بالبلازما.

أن تستخدم الأجهزة الدّاعمة وأجهزة تقويم العظام، مثل:

 الأحذية المصنعة بشكل خاص لذلك والتي تقوم بتخفيف الضّغط على الركبة، أو تقويم الرّكبة الداعم للمفصل، أو يتم إستخدام عكّازة على الناحية التي تقابل الركبة التي اصيبت، مما قد يعمل على توفير ثبات إضافي للركبة، وكذلك يعمل على التقليل من الضغط على الرّكبة.

 ان يتم التدخل الجراحي:

أغلب الذين يعانون من مرض خشونة الرّكبة لا يحتاجون التدخل الجراحي، وفي الغالب يلجأ لها لو كانت الأعراض حادة، أو في حالة عدم جدوى نفع الطّرق السّابقة.

 ولها أنواع عديدة؛ فيوجد منها ما يشمل أن تزيل الأجزاء التي تضررت من الغضروف فقط، ومنها كذلك ما يهدف إلى ان تلائم العظام مع بعضها وأن تخفف الاحتكاك، ونضيف إلى ذلك بالطبع عمليّة تبديل مِفصل الرّكبة بالكامل.

اسعار حقن البلازما للركبة في تركيا

يعتبر حقن البلازما للركبة في تركيا من أكثر الطرق التي يتوافد إليها الوافدون من اجل العلاج في تركيا، نظراً للتقدم الذي حصلت عليه تركيا على شهرة في تلك الطريقة لعلاج الركبة، من اصل عدة طرق لها شهرة فيها في تخصص جراحة العظام في تركيا.

عند حدوث إصابة فى جسم الإنسان يعمل الجسم على ان يرسل مجموعة من الصفائح الدموية الى المكان الذي أصيب لكي يبدأ عملية الإلتئام وان يحفز الخلايا هناك على ان تصلح ما أفسدته الإصابة.

ولذلك ذهب تفكر بعض العلماء فى أن يستخدموا تركيز بشكل أكبر من الصفائح الدموية فى البلازما من اجل علاج الكثير من الإصابات والأمراض والتى كان الجسم يأخذ وقتا اطول لكي تتعافى منها أو أنه كان لا يشفى منها بشكل كامل.

وقد نتج عن إستخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية الى أن تحدث ثورة فى علاج الكثير من الحالات الى إصابة المفاصل والأربطة بنجاح واسع بغير ان تحدث مضاعفات أو أعراض جانبية.

وللإجابة على سؤال ماهي حقن البلازما للركبة؟

الدراسات التى قد أجريت إلى وقتنا الحالي على هذه الطريقة، توضح ان حقن الصفائح الدموية هو عملية آمنة، ومن اكثر ماتساعد به في علاج خشونة الركبة وان تقلل الألم الذي يصحبها.

 ويفضلها الأطباء أكثر من حقن المواد الزلالية والتى لم تعد مستخدمة بصورة كبيرة في الوقت الحالي، واضافت بعض الأبحاث أنه بإستخدام الرنين المغناطيسي قد اثبت ان حقن الصفائح الدموية تساعد على وقف او تأخير تدهور حالة الركبة.

 وكما ان تلك الطريقة لايوجد لها أي أعراض مصاحبة لها ، وتستطيع ان تكررها إذا وجب الأمر، وأحياناً ما يبدأ المريض فى الشعور بحالة تحسن بعد 2 – 4 أسابيع من الحقن.

ولكن هذه الحقن لا تكون ذات جدوى مفيدة فى الحالات التي تاخرت من الخشونة و الحالات المصاحبة مثل: تقوس بالساقين أو زيادة كبيرة بالوزن.

وبما ان حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تكون مساعد على ان تصلح  الأنسجة فلن يكون ذلك الإصلاح بشكل، إذ ان تحفيز الأنسجة التي أصيب واصلاحها يحتاج إلى فترة زمنية لكي يعاد تاهيلها، لذلك السبب من الضروري المتابعة مع الطبيب بشكل منتظم اثناء تلك المدة وان تتبع التعليمات.

اما سعر علاج خشونة الركبة في تركيا عن طريق حقن البلازما.

عندما ظهرت نتائج حقن الصفائح الدموية (على عكس المسكنات و الكورتيزون) في تركيا، ونالت إعجاب الكثيرين الذين جربوها، بل تستغرق بضع أسابيع حتى يبدأ تأثيرها فى الظهور، وتتمكن من شفاء الإصابات الخفيفة والحديثة فيتم شفاؤها فى وقت اقل من الإصابات الكبيرة والمزمنة، وسعر الجلسة مايقارب من513$ وهذا للجلسة الواحدة، وقد تحتاج في بعض الأحيان عدداً اكثر من الجلسات، على حسب حالة المريض.

_ماذا يقصد بعملية تبديل المفصل في تركيا؟

عملية إستبدال لمفصل الركبة في تركيا هي تدخل جراحي إصلاحي لغرض إستبدال الأجزاء التي تضررت من مفصل الركبة والتي تكون مسئولة عن حمل وزن الجسم بأجزاء مصنوعة من المعدن أو البلاستيك، وذلك لتأمين إنسيابية حركة المفصل بعد الخضوع للجراحة وبعض جلسات العلاج الطبيعي.

وذلك كبديل علاجي متوفر من اجل القضاء على على الألم وعدم التمكن من المشي، وذلك بسبب حدوث تضرر في مفصل الركبة عامة، والتي تعد أمر من الممكن حدوثه لمن يعاني من إلتهابات المفاصل أو الأربطة أو في حالة الإصابة بهشاشة العظام، وتعد عملية تبديل مفصل الركبة أحد الوسائل العلاجية التي يتم اللجوء إليها في حالة فشل الوسائل العلاجية الأخرى كالخيار الدوائي والجراح، إلا انه ايضاً قد يحدث فشل عملية تغيير مفصل الركبة في بعض الأحيان.

ما هي الخطوات التي ينبغي إتباعها من أجل تبديل مفصل الركبة في تركيا؟

في حالة فشل جميع الإختيارات العلاجية الأخرى في إنهاء آلام الركبة وعدم القدرة على الحركة، يتخذ القرار بأن يخضع المريض لعملية جراحية دقيقة تشمل تبديل مفصل الركبة، وذلك بعد أخذ المعلومات عنها، ومعرفة مضاعفات عملية تغيير المفصل فمن حق المريض معرفة ذلك.

تبدأ العملية الجراحية عند تعقيم منطقة الركبة، بعد ذلك يتم عمل شق بشكل طولى في الجزء الأمامي للركبة في حوالي 10 سم، وذلك ليقوم الطبيب بعد ذلك بإستئصال الغضاريف التي تلفت، وأطراف العظام التي تلفت، والتي توجد ايضاً بمنطقة مفصل الركبة، بعد ذلك يوضع مفصل ركبة صناعي مكون في الغالب من المعدن والبلاستيك المقوى، مع تثبيت هذا المفصل الجديد وذلك بأن تستخدم غراء خاص مصنع خصيصا لهذا الغرض.

يجب ان يشمل سطح المفصل الجديد بعض الثقوب الدقيقة التي تساعد على نمو العظام عن طريقها، وذلك لكي تضمن ثبات المفصل على قدر محكم.

إليكم اكثر اضرار عملية تغيير المفصل

يلتهب المفصل ويصاب بالعدوى وكذلك التورم:

تتخذ التدابير والإحتياطات في ذلك الموضوع عن طريق التأكيد على نظافة وتعقيم الأماكن المتواجد بها المريض إبتداءاً من غرفة إقامته بالمستشفى وغرفة العمليات، علاوة على عن مكان إقامته بعد الخروج من المستشفى، أيضاً ينبغي أن يعطي المريض جرعات وقائية مناسبة من المضادات الحيوية للمنع دون إصابة المفصل بالعدوى أو الإلتهاب، مابعد عملية تغيير مفصل الركبة.

قد يحدث تخثر الأوردة العميقة للساق : ولمنع أن تصاب بتخثر الأوردة العميقة، ينصح الأطباء بان تكثر من شرب السوائل وان تساعد المريض على التحرك بقدر الإمكان بمجرد ان يزول أثر التخدير، مع أهمية أن ترفع مستوى الساق ووان يعطى جرعات وقائية من مضادات التخثر كالهيبارين أو الكليكسان.

ألا يستعيد مفصل الركبة لمستوى حركته العادية: إذ انه من الشائع ان يحدث ذلك الأمر في الحالات ذات الأعمار العمرية المتقدمة، كذلك حالات السمنة الزائدة، لذلك ينصح بخفض وزن الجسم قبل أن يخضع إلى عملية تبديل مفصل الركبة .

اضرار أعصاب الساق : والتي توضح في صورة الشعور بالخدر وهو قلما يحدث، لكنه بقى إحتمالاً، وعامة فإن بعض الجرعات الدوائية من حقن فيتامين ب12 تعد الخيار العلاجي الأمثل في حالة حدوث أمر كهذا .

وفي نهاية مقالنا: خشونة الركبة واحدة أكثر من المشاكل المنتشرة والمصيبة للعديد من الأشخاص بسبب عدة عوامل وأسباب كثيرة مثل: التقدم في السن والتعرض للحوادث وغيرها من الاسباب، وترجع لوجود ضعف فى الطبقة الخارجية للغضاريف التى تسمح بخروج الطبقة الداخلية إلى الخارج وبعد ذلك تآكل الغضاريف ويحدث احتكاك بين عظام الركبة  وتعتبر تركيا من افضل الدول التى يمكنك إجراء عمليات لعلاج خشونة الركبة بها.

 

المصدر: خبراء العلاج فى تركيا

عن خبراء العلاج فى تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *