الرئيسية / علاج الدوالي / كل ما تود معرفته عن عملية دوالي الخصية في تركيا

كل ما تود معرفته عن عملية دوالي الخصية في تركيا

عملية دوالي الخصية في تركيا كم تكلف ؟

 

 

 

مشكلة دوالي الخصية من المشكلات التي تواجه بعض الرجال والتي تقلل من الخصوبة واحتمالات الإنجاب، ما يجعلهم يلجأون إلى ضرورة إجراء عملية دوالي الخصية في تركيا . والدوالي هي عبارة عن حالة يحصل فيها تضخم في الأوعية الدموية الموجودة في كيس الصفن الرخو المحيط بالخصيتين، وتبدو هذه الشرايين المتضخمة تماماً كشرايين كالدوالي التي تظهر في الساقين والتي ظهر بوضوح ويتم تشخيصها بسرعة، قد لا يكون اللجوء للعلاج في حالة دوالي الخصيتين أمراً ضرورياً، وذلك تبعاً للحالة، بل إنه من الممكن أن يتعايش المريض مع دوالي الخصيتين ويتمكن من الإنجاب دون مشاكل.

ولكن إذا كانت هناك أعراض مزعجة ظاهرة، مثل الألم، أو إذا كانت دوالي الخصية عائقاً يمنع الإنجاب حيث أنها قد تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية بشكل سلبي أو حتى قد تمنع تطور ونمو الخصيتين بالشكل الطبيعي، بما يؤدي إلى العديد من المشاكل، بما يدفع إلى ضرورة الخضوع للعلاج من أجل حل المشكلة والتغلب على الآلام المصاحبة لتلك الحالة، حيث يشير الأطباء إلى احتمالية كبيرة في أن ترك دوالي الخصية دون علاجها قد يتسبب ضمور في الخصية، وبالتالي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، وتسبب انخفاض الخصوبة أو العقم، وهي نسبة وجودها في الرجال المصابين بالعقم تصل إلى 40 % حسب بعض الدراسات.

 

 

لعلاج دوالي الخصية والعقم في اسطنبول في أفضل المشافي الطبية المتخصصة ….

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

تكلفة عملية دوالي الخصية في تركيا

تعتبر عملية إزالة الدوالي جراحياً هي الأكثر تكلفة، حيث أن تكاليف العلاج سوف تتضمن التخدير والمكوث لعدة أيام بالمستشفى بعد العملية، وتتراوح أسعار تلك العملية  في تركيا ما بين 1500 و3000 دولار أمريكي.

 

تكلفة عملية دوالي الخصية في تركيا
تكلفة عملية دوالي الخصية في تركيا

 

اسباب دوالي الخصية

يعاني نسبة كبيرة من الرجال من دوالي الخصية كونها من أهم أسباب حدوث العقم وتأخر الإنجاب، وأوضح الباحثون أن الدوالي وعروق العنكبوت تسبب القلق بسبب المظهر الغير جمالي لبعض الرجال، لكنها تكون بالنسبة لأشخاص آخرين مؤلمة وتسبب عدم الشعور بالراحة، كما أنها تؤدي أحياناً إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل مشاكل في الدورة الدموية، وقد یتضمن العلاج تدابیر أو إجراءات للرعایة الذاتیة من قبل الطبیب لإغلاق أو إزالة الأوردة.

إن سبب توسع الأوردة في الخصية عند الإصابة بدوالي الخصية غير واضح،  لكن معظم المختصين يعتقدون بأن السبب الرئيسي لذلك، هو تضرر صمامات الأوردة، التي تساهم في رجوع الدم من الخصية إلى الجسم، ونتيجة لذلك، يحدث احتقان وريدي في الخصية، ونتيجة للاحتقان المتواصل فإن الأوردة تكبر وتتوسع.

حيث يحتوي الحبل المنوي بالإضافة إلى الأنبوب المنوي على أوعية دموية وظيفتها تزويد الخصية بالأكسجين والغذاء.و غالبا ما تحدث دوالي الخصية في سن المراهقة، أكثر من أي مرحلة أخرى في الحياة، وبالتالي فإن عامل الخطر الرئيسي لحدوث هذه الظاهرة، هو السن ما بين خمسة عشر وخمسة وعشرين عامًا.

في أغلب الأحيان، تحدث دوالي الخصية في الخصية اليسرى، وذلك لأن وريد الخصية اليسرى متواجد بزاوية عمودية أكثر، مقارنة بوريد الخصية اليمنى، الذي يتواجد في زاوية تسهل عليه عملية نزح الدم، وعلى الرغم من ذلك، فإن دوالي الخصية في الخصية اليسرى تسبب الضرر لعملية إنتاج الحيوانات المنوية أكثر من الضرر التي تسببه الدوالي في الخصية اليمنى.

يتم تشخيص معظم حالات دوالي الخصية، في المراحل المبكرة ويمكن علاجها عن طريق الجراحة، حيث يبدأ الطبيب في التشخيص والعلاج من بعد أن يشكو المريض من ثقل في الخصية، أو عندما يلاحظ المريض وجود تغير في شكلها حيث يجب أن يسارع في الفحص قبل أن تتضاعف المشكلة.

ويقوم الطبيب بالتشخيص من خلال السؤال عن انخفاض الخصوبة لدى الرجال،  في المرحلة الأولى، يقوم الطبيب بتحسس الخصية، عندها يحس بوجود كتلة لا تسبب الألم عند مسكها،  ويكون ملمسها مشابه لملمس كيس من الديدان.

إذا كانت دوالي الخصية، أصغر من أن يشعر بها الطبيب عند مس الخصية، يطلب الطبيب من المريض أن يقوم برفع الضغط في البطن فتلك الطريقة تقلل من الإرجاع الوريدي للأوعية الدموية، وهكذا تكبر دوالي الخصية، بما يتيح للطبيب إمكانية تحسس الكتلة في الخصية.

كما يمكن الاستعانة بطرق مختلفة عن طريق فحص الموجات الصوتية أو السونار، يمكن هذا الفحص من عمل صورة شاملة عن الخصية، بحيث يتم التأكد من وجود دوالي إضافة إلى ذلك، يتيح هذا الفحص إمكانية تحديد المسبب المسئول عن هذه الحالة، مثل وجود ورم في الحبل المنوي، يؤدي لظهور دوالي الخصية.

ومن هنا تأتي طريقة العلاج التي ينوي الطبيب إتباعها بناء على الحالة، مع الانتباه إلى أنه لا تتم معالجة جميع حالات دوالي الخصية، فالحالات التي يتم علاجها هي التي يعاني المريض فيها من  الألم، أو ضمور الخصية أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة، وتأخر الإنجاب، حيث يتمركز علاج دوالي الخصية الجراحي حول سد الوريد المتوسع في الخصية، وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي.

فهناك عدة طرق لإجراء العملية الجراحية من أجل إغلاق الأوردة ويتم فيها إغلاق الوريد المصاب بالدوالي، بحيث يتدفق الدم ببساطة إلى الأوردة الأخرى، وهناك عدة طرق لإجراء هذه العملية، ويحتاج المريض إلى تناول العديد من العلاج والأدوية التي يصفها الطبيب والتي عادةً ما تمتد تناولها والاستمرار عليها لمدة تتراوح ما بين  4 إلى 6 أسابيع من أجل التأكد من إغلاق الوريد تمامًا، وغالبا ما يشعر بعدم الارتياح بعد العملية، كما يحتاج المريض إلى ارتداء جوارب ضاغطة لعدة أسابيع بعد كل إجراء. وتتم عملية التخلص من مشكلة الدوالي بعدة طرق كالتالي:

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … أفضل اسعار علاج الدوالي في تركيا

 

 

 

عملية دوالي الخصية جراحة

إغلاق الأوردة بشكل كامل وتتم هذه العملية عن طريق حقن الوريد بمحلول يؤدي إلى وجود  ندبة، تقوم تلك الندبة عند عملها على إجبار الدم على تغيير طريقه، وانتقاله إلى الأوردة الصحية بدلاً الانتقال للأوردة المصابة والمسببة لمشكلة الدوالي، وبعدها يحدث إعادة امتصاص الوريد المنهار في الأنسجة المحيطة والتخلص منها، وتتم تلك العملية من خلال التخدير الموضعي الذي يمنع الألم في جزء صغير من جسمك، أو قد يلجأ الطبيب إلى التخدير الكامل قبل إجراء العملية الجراحية.

 

عملية دوالي الخصية جراحة
عملية دوالي الخصية جراحة

 

يكون الهدف من الجراحة إغلاق الأوعية الدموية المنتفخة والمتضررة وتحويل مسار الدم المتدفق فيها إلى أوعية دموية أخرى طبيعية، وقد يؤدي الاعتماد على الجراحة من  تحسين جودة الحيوانات المنوية لكن مع ضرورة التزام المريض بالمداومة على الأدوية من المهم قبل إجراء الجراحة التأكد من عدة نقاط ومنها تراكم السوائل حول الخصية، قابلية دوالي الخصية للعودة من جديد بعد العلاج، التأكد من عدم وجود التهابات أو عدوى. من المهم أيضا أن يتم معاينة تلف وضرر في الأوعية الدموية. وتوجد العديد من أنواع الجراحة المستخدمة في علاج الدوالي والتخلص من المشكلة، ومنها:

 

  • الجراحة المفتوحة

يتم خلال هذا النوع من العلاجات من تخدير المريض إما بشكل موضعي أو تخدير تام، ويقوم الجراح بالوصول إلى الأوعية الدموية المتضررة عبر منطقة العانة بالعادة، ومن الممكن أن يحاول الجراح كذلك الوصول إلى المنطقة المتضررة من البطن أو من المنطقة السفلية في الجسم.

لا تعتبر هذه الجراحة خطيرة، بل يستطيع المريض العودة لنشاطاته العادية بعد يوم أو اثنين، الألم الناتج عن الجراحة عادة يكون خفيفاً، ولكنه قد يستمر مع المريض عدة أيام أو أسابيع، لذا يقوم الطبيب بعد العملية بعض المسكنات للمريض لتخفيف حدة أي ألم ناتج، ويفضل امتناع المريض عن القيام بالأنشطة الحادة فترة أقلها أسبوعين بعد الجراحة. وللتأكد  من نجاح العملية بعد مدة نظراً لأن الحيوانات المنوية تحتاج فترة 3 أشهر للتكون، فإن ظهور تحسن في جودة الحيوانات المنوية يحتاج بضعة أشهر بعد الجراحة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … أفضل 7 مراكز علاج الدوالي في تركيا

 

 

 

ويقوم الطبيب من خلال الليزر بغلق الوريد من الخارج، عن طريق استخدام الضوء عالي الكثافة، حيث لا يحتاج الطبيب إلى استخدام أي إبر في هذه العملية

وتتم العملية من خلال الاستئصال الحراري داخل الأوردة باستخدام موجات الليزر أو الراديو لإغلاق الأوردة المصابة بالدوالي، حيث يتم تخدير المنطقة المحيطة بالوريد، وقطع جزء صغير في البشرة، ومن ثم إدخال أنبوب رفيع إليها، يحتوي على جهاز يستخدم موجة ليزر أو موجات راديو لإنشاء الحرارة، تعمل هذه الحرارة على إغلاق الوريد.

 

عملية دوالي الخصية بالليزر

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … أشهر 6 مراكز علاج الدوالي في اسطنبول

 

 

  • عملية دوالي الخصية بالمنظار

يعتمد الأطباء في تلك العملية على استخدام كاميرا صغيرة تكون مثبتة على أنبوب صغير، يتم تخيطه في الوريد، ومن ثم استخدام جهاز جراحي في نهاية الأنبوب لإغلاق الوريد، وتحتاج الجراحة بتلك الطريقة إلى التخدير الكامل للمريض، إلا أن إجراء الجراحة في الوريد بالمنظار تتميز بأنه يمكن للمريض العودة إلى الروتين الطبيعي في غضون أسبوعين.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … كم تكلفة علاج الدوالي بالليزر في تركيا

 

 

 

تعتمد تلك العملية على إجرائها باستخدام الأشعة التداخلية والتي تتم تحت تأثير المخدر الموضعي  بعده يقوم الطبيب المختص بإدخال أنبوب بلاستكي طبي صغير من أعلى الفخذ  أو من عند الرقبة أو متبعاً الأسلوب الأحدث من خلال إدخال الأنبوب عن طريق أوردة الذراع  من خلال عمل فتحة دقيقة في الجلد لا تتعدي ٢ مم. تتميز هذه القسطرة صغيرة وغير مؤلمة يتم توجيهها داخل أوردة البطن إلى مكان الدوالي تحت توجيه جهاز الأشعة، وتتميز تلك الطريقة أنه يتم إجراء عملية دوالي الخصية بدون جراحة

وأثناء العملية يقوم الطبيب بحقن صبغة طبية من خلال القسطرة لتكوين خريطة للأوردة ورؤيتها عن طريق الأشعة ويتم بعدها سد الوريد المصاب بتلف في الصمامات عن طريق لولب أو لفافات معدنية رقيقة أو مواد حقن طبية للوريد لمنع ارتجاع الدم إلى الخصية، وبعدها يسحب الطبيب المعالج القسطرة ويضغط على مكان دخول القسطرة لدقائق قليلة بدون الاحتياج لأي غرز جراحية. ويحتاج المريض بعد العملية للبقاء ما لا يزيد عن ساعتين فقط تحت الملاحظة ثم يعود إلى منزله في نفس اليوم وممارسة عمله في اليوم التالي.

 

عملية دوالي الخصية بالقسطرة

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … كم تكلفة علاج الدوالي بالليزر في تركيا

 

 

 

 

  • عملية دوالي الخصية الميكروسكوبية

تعد الجراحة الميكروسكوبية من أحدث وأدق طرق الجراحة التي يتم إتباعها  في علاج دوالي الخصية وأكثرها كفاءة، فهذه التقنية المتبعة في الجراحة تجنب المريض المخاطر التي تنجم من عمليات ربط الدوالي التقليدية، خاصة أن دوالي الخصية من الأمراض الشائعة بين الذكور، وتسبب ضعفاً في الخصوبة، وتؤثر على عملية إنتاج الأنطاف في الخصيتين حتى لو وجدت في الناحية اليسرى فحسب لأسباب لا تزال مجهولة لم يتعرف الأطباء على أسبابها حتى الآن.
الأسلوب الشائع المتبع في علاج الدوالي في الحالات التي تؤثر على الخصوبة والإناج هو ربط الدوالي في أسفل البطن بالقناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار، وهذه جراحات بسيطة تجري الآن بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفى، وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع لعدد يتراوح بين 1 إلى 2 وريد فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس.
أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدوالي، فيكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية، فإن آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب أو وسائل التكبير الجراحي من خلال جرح صغير أسفل البطن، وذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جداً منها مع الحفاظ على شريان الخصية والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيلة مائية حول الخصية.
ويتم الاعتماد على الفحص الإكلينيكي هو أهم وسائل تشخيص دوالي الخصية وعلى أساس الفحص تقسم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وتؤثر كلها تأثيراً سلبياً على خصوبة الرجال، أما عن الدوالي الخفية فهو اسم يطلق على بعض الحالات التي لا يحسها الطبيب ولكن يستطيع فقط أن يرصد ارتجاع الدم عن طريق الموجات الصوتية أو الأشعة الملونة على وريد الخصية أو دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة …  أفضل أماكن لقسطرة دوالي الخصية في تركيا

 

 

 

العناية بعد عملية دوالي الخصية

نجاح أي عملية لا يتوقف على مهارة الطبيب فحسب، وإنما في التزام المريض بالنصائح التي يقدمها له الطبيب، والتي تزيد من فرص نجاح العملية والشفاء، والتقليل من حدوث مضاعفات أو ألم، أما عن استمرار الالم بعد عملية دوالي الخصية فألم العملية على الأغلب لا يزيد عن الإسبوع ويعود كل شيء على ما يرام بعد شهر وبالنسبة للحيوانات المنوية بعد ثلاثة أشهر، وعند استمرار الألم يتم الرجوع إلى الطبيب لمعرفة السبب. من المهم إتباع عدد من النصائح بعد عملية دوالي الخصية، وذلك لتقليل مضاعفات عملية دوالي الخصية ولتجنب الألم بعد العملية.

  • من المحتمل أن تكون قادرا على العودة إلى العمل أو الروتين العادي الخاص بك في خلال 2 إلى 3 أيام بعد عملية دوالي الخصية بالتقنية الميكروسكوبية، فإذا كانت وظيفة المريض تحتاج إلى نشاط مكثف أو القيام بمجهود، فقد يستغرق الأمر أسبوعا أو أكثر قبل أن يتمكن من العودة إلى العمل.
  • إذا كانت عملية دوالي الخصية أجريت بتقنية أخرى أو بالجراحة المفتوحة، فقد
  • أو حسب تعليمات الطبيب، فبعد العملية قد يكون لدى المريض ألم طفيف في الفخذ لمدة 3 إلى 6 أسابيع، وقد تتكون بعض الكدمات أو التورمات بكيس الصفن أو الفخذ ولكنها سوف تختفي في خلال 3 إلى 4 أسابيع.
  • بعد العودة إلى المنزل من المهم الاستلقاء علي الظهر بقدر ما يستطيع  المريض خلال مدة الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية، وأخذ قسط من الراحة عند الشعور بالتعب مع أخذ قسط كاف من النوم فهو من الأمور التي تساعد على التعافي  سريعاً.
  • بعد اليوم الأول، يفضل محاولة المشي كل يوم، مع الحرص على التدرج في المشي أكثر قليلا مما فعل المريض في اليوم السابق، فالمشي يعزز تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب.
  • تجنب الأنشطة المجهدة، مثل ركوب الدراجات، والجري، ورفع الأثقال، أو التمارين الرياضية، لمدة 3 أسابيع تقريبا بعد الجراحة أو حتى يسمح الطبيب.
  • تجنب رفع أي أحمال أكثر من حوالي 5 كجم، لمدة 7 أيام بعد الجراحة، وقد يشمل ذلك حمل الأطفال، وأكياس البقالة الثقيلة، والحقائب الثقيلة فمن المهم الراحة التامة وعدم الضغط على الجسم بالأحمال الثقيلة، من أجل تجنب خطورة عملية دوالي الخصية
  • المتابعة مع الطبيب ومعرفة الوقت الذي يمكن للمريض العودة فيه إلى قيادة السيارة مرة أخرى.
  • يمكن للمريض الاستحمام مع الإبقاء علي مكان الجراحة جافا والحرص على بقائه بعيداً عن المياه.
  • يمكن للمريض أن يأكل كالمعتاد، لكن في البداية تكون المعدة غير مستقرة لذا من المهم تناول الأطعمة قليلة الدسم مثل الأرز العادي، الدجاج المشوي، والزبادي.
  • لتجنب الإمساك من المهم تناول المزيد من الألياف في الغذاء وفي حال لم تعود حركة الأمعاء إلى طبيعتها بعد بضعة أيام، يتم الرجوع إلى الطبيب.
  • من النصائح الهامة بعد عملية دوالي الخصية أخذ مسكنات الألم التي يصفها الطبيب حسب حالتك
  • إذا وصف طبيبك المضادات الحيوية، يجب تناولها وفقا لتوجيهات الطبيب.
  • في حال تأثير مسكنات الألم تؤثر علي المعدة أو الأمعاء يتم تناول الدواء بعد الوجبات أو إخبار الطبيب ليقوم بتغير الأدوية والمسكنات لأنواع أخرى مناسبة أكثر.
  • يمكن عمل كمدات بوضع قطعة من الثلج أو كمدات باردة للمساعدة في تخفيف الألم لمدة 10 أو 15 دقيقة مرة كل ساعة أو كل ساعتين مع وضع قطعة قماش نظيفة بين الثلج والبشرة من أجل الحفاظ علي جفاف منطقة الجراحة.
  • قد يستنزف الجرح كمية صغيرة من السوائل الرقيقة، أو الوردية من شق الجراحة. وقد يستمر ذلك لبضعة أيام بعد الجراحة، وسوف يشعر المريض بكتلة صلبة تحت البشرة حيث تم إجراء الشق الجراحي. وهذا أمر طبيعي، وسوف تلين تلك الكتلة تدريجيا على مدى 3 إلى 6 أسابيع.
  • من الممكن غسل الجرح برفق بالماء الدافئ، والصابون ثم تجفيفه، إلا إذا أعطاك الطبيب تعليمات مختلفة. إذا كان لديك شرائط جراحية على الشق الجراحي، يجب المحافظة عليها نظيفة وجافة لمدة أسبوع أو حتى تسقط.

 

خطورة عملية دوالي الخصية

 

نسبة نجاح عملية دوالي الخصية

وتُعد نسبة نجاح عملية الدوالي مضمونة حيث تحقق تلك العملية نسب نجاح كبيرة تصل إلى 100%.  ويمكن ملاحظة علامات نجاح عملية دوالي الخصية بعد أسبوعين من إجرائها، حيث تشير تجارب عملية دوالي الخصيتين أنه يظهر تحسن ملحوظ في نوعية السائل المنوي، ويمكن التأكد بإجراء فحوصات وتحاليل كفاءة ونسبة الحيوانات المنوية، بجانب ملاحظة قلة الإفرازات الناتجة من الجرح وشفائه، وشعور بزوال الألم في منطقة الخصية، ووصول درجة حرارة الخصية وكيس الصفن لمعدلاتها الطبيعية.

 

علامات نجاح عملية دوالي الخصية

تتميز علامات نجاح تلك العملية أنها تظهر سريعاً بمجرد إلتئام الجرح وفي خلال اسبوع من إجراء العملية، ومن علامات النجاح

  • سرعة التأم الجرح واختفاء أي افرازات من الجرح
  • اختفاء الألم في منطقة الخصية
  • اختفاء الشعور بالثقل وعدم الراحة بأسفل البطن
  • اختفاء السخونة والاتهاب في كيس الصفن والخصية
  • أما عن عملية دوالي الخصية والحمل فتظهر النتائج بعد العملية تحسن ملحوظ في النشاط البدني والذهني والرغبة الجنسية والانتصاب بسبب زيادة إنتاج الخصية لهرمون التستوستيرون، وتزداد امكانية الحمل بعد عملية دوالي الخصية زداد إمكانية الحمل بعد عملية دوالي الخصية عن طريق استعادة الجريان الدموي الطبيعي والسليم إلى كيس الصفن والخصيتين، وهذا يزيد بطبعه من إنتاج النطاف مع مرور الوقت حيث تتحسن أرقام تحليل النطاف المخبرية بنسبة 60 إلى 80% بعد العملية، وتزداد إمكانية الحمل بعد عملية الدوالي بما يقارب 20 إلى 60%.

وتظهر هذه العلامات بصورة متفاوتة حسب حالة كل مريض ويزداد التحسن فيها مع مرور الوقت حيث تحتاج الخصية إلى فترة زمنية لاستعادة حيويتها وكامل وظائفها. البحث عن أفضل مراكز علاج الدوالي في تركيا يعد من الخطوات الهامة التي تساعدك على علاج تلك المشكلة والتخلص من الألم واستعادة الأمل في الإنجاب

 

 

 

 

المصدر: خبراء العلاج فى تركيا

عن خبراء العلاج فى تركيا

شاهد أيضاً

اسعار عملية الدوالي في تركيا

اسعار عملية الدوالي في تركيا.. الأرخص والأفضل

تعرف على اسعار عملية الدوالي في تركيا ..  إليكم التفاصيل كاملة .. إذا كنت مريضا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *